قرض الين الياباني "مشروع تطوير مصفاة البصرة المرحلة الثالثة

قرض الين الياباني "مشروع تطوير مصفاة البصرة المرحلة الثالثة

قرض الين الياباني "مشروع تطوير مصفاة البصرة (المرحلة الثالثة)"

العراق / سلام العذاري 
قرض الين الياباني "مشروع تطوير مصفاة البصرة (المرحلة الثالثة)"
(تبادل المذكرات)

1. في 04 تشرين الأول 2021، قام السيد ناكاغاوا شو، القائم بالأعمال المؤقت في سفارة اليابان في جمهورية العراق، والسيد خالد مراد، مدير عام دائرة الدين العام في وزارة المالية جمهورية العراق، بتوقيع وتبادل الملاحظات بشأن تقديم قرض الين الياباني "لمشروع تطوير مصفاة البصرة (المرحلة الثالثة)" في بغداد. حيث يبلغ القرض 32.700 مليون ين ياباني، اي بما يعادل حوالي 300 مليون دولار أمريكي، والذي يتبع القرض البالغ 2.079 مليون ين ياباني في عام 2007 للخدمات الهندسية، و 42.435 مليون ين ياباني في عام 2012 كدفعة أولى و 110.000 مليون ين كدفعة ثانية في 2019.

2. نظرة عامة على المشروع
(1) سيزيد هذا المشروع من إنتاج النفط من خلال إنشاء مصنع تكرير جديد (مجمع التكسير التحفيزي للسوائل (FCC)) في مصفاة البصرة الحالية في محافظة البصرة جنوب العراق.
(2) يهدف المشروع إلى زيادة جودة المنتجات النفطية وسد الفجوة بين العرض والطلب. بالإضافة إلى ذلك، سيخفف المصنع الجديد العبء البيئي من خلال إدخال وحدة إزالة الكبريت من زيت الغاز الخفيف (LGOHDT) عن طريق نقل التكنولوجيا.
(3) بمجرد تنفيذ المشروع، ستكون مصفاة البصرة هي المصفاة الوحيدة التي تنتج منتجات بترولية ذات قيمة مضافة عالية مثل البنزين والديزل، والتي ستكون متماشية مع المعايير البيئية الدولية.
(4) من المتوقع أن يؤدي المشروع إلى (1) توفير العملات الأجنبية التي يتم إنفاقها على استيراد كمية ضخمة من الوقود وتحسين التجارة والحسابات الجارية وتقليل العجز المالي، (2) توفير فرص اقتصادية وفرص عمل للشعب العراقي وخاصة من خلال المشروع وبعده، (3) تحديث صناعة الطاقة العراقية وتمهيد الطريق لجذب قطاع التوفير في قطاع الطاقة العراقي، (4) الحد من تلوث الهواء عن طريق تقليل محتوى الكبريت في المنتجات النفطية وفقًا للمعايير الدولية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق