وزير الزراعة المهندس محمد الخفاجي يعقد مؤتمره بحضور السيدة وزير الزراعة والموارد المائية في إقليم كردستان بيكرد طالباني


اهم ما جاء في المؤتمر الصحفي للسيد وزير الزراعة المهندس محمد كريم الخفاجي، مساء الاثنين 2020/5/31 في السليمانية، بحضور السيدة وزير الزراعة والموارد المائية في إقليم كردستان بيكرد طالباني. 

🔹 تشكيل لجنة مشتركة برئاسة كل من وزيري الزراعة بهدف التنسيق و المناقشة بين الطرفين و معالجة اي مشكلة طارئة خاصة مجال الصحة الحيوانية بسبب وجود أمراض انتقالية خاصة من الدول المجاورة. 

🔹 تشكيل لجنة فنية مختصة لتشخيص الأمراض الحيوانية و فتح المختبر المركزي أمام الإقليم لتحليل الأمراض الحيوانية ليكون تنسيق مشترك بهذا الشأن والذي يعد إنجازا مهما. 

🔹 تمت الموافقة على إشراك الموظفين في وزارة الزراعة في حكومة إقليم كردستان في الورش و الدورات التي تنظم في وزارة الزراعة في داخل البلاد و خارجه و هذه تعد المرة الأولى و سيتم الاتفاق مع وزارة التخطيط بهذا الجانب. 
🔹 بخصوص مستحقات الإقليم هناك لجنة مشتركة تم الاتفاق عليها لعقد اجتماع خلال هذه الأيام لتقدير حصة الإقليم و إقرارها و إرسالها إلى وزارة التجارة لصرف مستحقات الفلاحين بعد أن أقرها البرلمان كونها مستحقات واجبة التنفيذ من قبل وزارة المالية و البرلمان أصدر بيان لصرف هذه المستحقات للفلاحين والمزارعين سواء في الوسط و الجنوب أو في إقليم كردستان .

🔹تم التفاهم حول توحيد الروزنامة الزراعية لأهمية الموضوع لتحديد مواسم الانحسار بالإنتاج. 
🔹تشكيل شركة للتسويق الزراعي فضلاً عن التبادل التجاري للسلع الزراعية.
🔹 معالجة التهريب بعد اجتماع هيئة الرأي في الوزارة بحضور منتجي الدواجن و وضع آلية حول كيفية السيطرة على التهريب. 
🔹 لدينا أكثر من ٦٠٠٠ مشروع دواجن بدأت بالعمل عدد العاملين فيها أكثر من ٦٠٠ ألف عامل و هذه المشاريع تتعرض للخسارة بسبب التهريب الحاصل و دخول الدجاج الفاسد و المنتهي الصلاحية.
🔹 السماح بحركة المواد العلفية كمرحلة أولى و سيتم النظر في موضوع نقل العلف الجاهز و هناك مختبر دائرة الثروة الحيوانية يحدد مدى جاهزية العلف إلى المنافذ او غيرها و الاستغناء عن الاستيراد وتحقيق الاكتفاء الذاتي منه.
🔹تقرر تخويل وزارة الزراعة في حكومة إقليم كردستان لإعطاء الشهادة الصحية البيطرية الدولية للمنتجات الحيوانية المحلية المصدرة إلى خارج البلد بالتنسيق مع دائرة الثروة الحيوانية و دائرة البيطرة في بغداد .
 🔹 فتح ممثلية لوزارة الزراعة الاتحادية في الاقليم و بالعكس لمعالجة اغلب المشاكل سواء في الإنتاج النباتي او صناعة الدواجن

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق