الصحة والبيئة :افتتاح محطة صديقة للبيئة لمعالجة الملوثات العضوية في مياه الاهوار والاراضي الرطبة


افتتحت وزارة الصحة والبيئة محطة صديقة للبيئة لمعالجة الملوثات الخطرة جدا في المياه والمسببة للأمراض السرطانية حيث كان التشغيل التجريبي لها في مدينة العاب السندباد ببغداد .

وتم افتتاح المحطة  التي تم تنفيذها وتشغيلها من قبل د. نجله محسن الوائلي من الدائرة الفنية في وزارة الصحة والبيئة  وبحضور  الوكيل الاداري د. كاميران علي حسن  و مدير عام دائرة التوعية والاعلام البيئي  امير علي الحسون  مع عدد من كوادر الدائرة الفنية وقسم ادارة الصندوق ومشاركة اعضاء من شركة بركة النور المجهزة للالواح الشمسية للمحطة . 

وتم خلال الافتتاح لعمل المحطة الاطلاع على الافكار العلمية التي اعتمدتها الدكتورة في تصميم هذه المحطة حيث بينت ان معالجة الملوثات الخطرة جدا في المياه والمسببة للأمراض السرطانية تتم فيها معالجة بعض الملوثات العضوية الهيدروكاربونية في مياه البحيرات والاهوار وكذلك مياه الانهار قليله الجريان...اضافة الى  ضخ الهواء الجوي مع التحريك داخل المياه مما يؤدي الى تسريع من عملية تكسير المركبات العضوية وخاصتا المركبات المتعددة الحلقات(PAH ) وهذه المركبات هي مركبات اكثر سمية بالعالم حسب تصنيف وكاله حماية البيئة الامريكية.

و تم اعداد وتنفيذ التجارب المختبرية للمحطة في مختبرات جامعة بابلو في محافظة مازندران في الجمهورية الاسلامية لايران وباستخدام الاجهزة الدقيقة منها GC_Ms وبعدها تم اعداد الصيغة النهائية للمحطة وتنفيذها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق