الوفد العراقي يجري سلسلة اجتماعات مع عدد من المؤسسات المالية والنقدية الدولية .

على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين المنعقدة بالعاصمة واشنطن للفترة من 10 - 16 ابريل الجاري ، الوفد العراقي يجري سلسلة اجتماعات مع عدد من المؤسسات المالية والنقدية الدولية . 
🔘 وزير المالية طيف سامي محمد تعقد اجتماعا مع المدير التنفيذي للبنك الدولي السيد منصور الشمالي ، بحضور محافظ البنك المركزي السيد علي العلاق والوفد المرافق له وبمشاركة مدير عام دائرة الدين العام  ومدير عام الصندوق العراقي للتنمية الخارجية. 
◾شهد الاجتماع التداول في الروئ الاقتصادية والمالية التي تعمل الحكومة العراقية على تحقيقها وفق اولويات التنمية المستدامة والمشاريع والمياه والمناخ والبيئة والنقل والحماية الإجتماعية ، الى جانب تعزيز قدرات القطاع المصرفي وتطبيق الاتمتة ودعم المشاريع الصغيرة والنهوض بواقع القطاع الخاص وانشاء صناديق التنمية . 
◾وزير المالية اشارت الى مواصلة الحكومة العراقية جهود إصلاحاتها الوطنية والإقتصادية، معتمدة لاجل ذلك خارطة طريق لتحقيق أهداف التنمية المستدامة والنهج التدريجي لتمويل التنمية من خلال تعظيم الإيرادات للموازنة . 
◾ابدى ممثل البنك الدولي استعداد البنك الى المساهمة في دعم مسار البرنامج الحكومي الاصلاحي عبر تقديم المساعدات الفنية ومشاركة الخبراء والاستشاريين للعمل مع العراق .
………………
🔘 اجتماع الوفد العراقي مع ممثل صندوق النقد الدولي السيد جهاد عازور ومدير دائرة الصندوق للشرق الاوسط السيد توخير . 
◾ناقش الاجتماع أبرز التحديات الاقتصادية والإجراءات المتّخذة لمواجهتها، بما يكفل حماية الطبقات الفقيرة والهشّة وتوفير الحماية لها ، الى جانب تهيئة الظروف لاجل عقد برنامج شراكة مابين العراق وصندوق النقد للمساهمة في تعزيز متطلبات التنمية الشاملة والاصلاح للإقتصاد العراقي . 
◾اعرب ممثلو الصندوق عن تقديم كافة اشكال الدعم اللازم لإنجاح مهام البرنامج الحكومي من حيث بناء القدرات وتدريب الكوادر العاملة ومساهمات فنية بما يلائم قيام قطاعات منتجة تساهم في رفع معدلات الناتج المحلي الاجمالي .
……………… 
🔘 اجتماع الوفد العراقي مع خبراء ومستشاري البنك الدولي ومناقشة مشروع  IFMIS 
◾بحث الاجتماع المراحل التي قطعتها وزارة المالية بشأن تنفيذ مشروع تحديث الادارة المالية العامة IFMIS ، والبحث في طرق تمويل المشروع ومساهمة البنك الدولي في إستدامة المشروع على النحو الذي يضمن استكمال مراحل عمله وتوسيع تغطيته لكافة وحدات الانفاق .
……………… 
🔘 اجتماع الوفد العراقي مع الممثل الاقليمي للبنك الدولي السيد فريد بالحاج والفريق  لتعزيز جهود دعم مشاريع التنمية الإقتصادية والإستثمار . 
◾شدد الاجتماع على استمرار التنسيق الثنائي لتعزيز التنمية المستدامة في قطاعات المال والإقتصاد والطاقة والإستثمار وتسريع وتيرة اصلاح القطاع المصرفي بما يتوافق مع رؤية الحكومة العراقية الهادفة الى احداث التوازن الاقتصادي وتصحيح مسار السياسة المالية في العراق . 
◾من جهته لفت السيد بلحاج عن استعداد البنك الدولي الاستمرار في التعاون الجاد والمثمر مع الحكومة العراقية، في كل ما يرتبط بتمويل المشاريع التنموية ، والاصلاحات الجوهرية لبنية الاقتصاد العراقي .
…………… 
🔘 اجتماع الوفد العراقي مع مؤسسة التمويل الدولية IFC 
◾استعرض الاجتماع استراتيجية مؤسسة التمويل الدولية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وبرامج المؤسسة التي يمكن اعتمادها في العراق ،وكذلك التباحث حول الشراكة معهم لتأهيل مطار بغداد الدولي إلى جانب الاطلاع على كيفية عمل المؤسسة مع شركات قطاع الخاص ودعم الاستثمارات 
◾اوضحت وزير المالية ان العراق مقبل على تشريع الموازنة الاتحادية والتي يتم فيها للمرة الاولى انشاء صناديق للتنمية ومعالجة الفقر ، مبينةً "سعي العراق الى الاستفادة من خبرات مؤسسة التمويل في دعم تلك الصناديق ، فضلا عن تضمين الموازنة ضمانات سيادية لتحفيز  القطاع الخاص نحو المشاريع الصناعية والزراعية على وجه التحديد" 
………… 
🔘 وزير المالية تبحث مع ممثلي دائرة الشؤون المالية بصندوق النقد الدولي تقديم المساعدات الفنية 
◾بحثت وزير المالية مع نائب مدير دائرة الشؤون المالية في صندوق النقد الدولي وعدد من الخبراء والمستشارين بالصندوق، المساعدات الفنية المقدمة لوزارة المالية ومن ضمنها حساب الخزينة الموحد . 
◾تطرق اللقاء إلى عدد من القضايا المتصلة بمستجدات الأوضاع الاقتصادية والمالية في العراق، وسبل مواجهة التحديات والتغلب عليها وتحقيق وتحسين الاستقرار الاقتصادي، إضافة إلى محاور الموازنة العامة والموارد والإيرادات والنفقات، والاحتياجات من الدعم الفني وبناء القدرات لهيئتي الضرائب والكمارك .
…………… 
🔘 لقاء نائب و مدير ادارة المخاطر والشؤون القانونية لدى الوكالة الدولية لضمان الاستثمارات MIGA . 
◾تم التباحث حول الآليات العملية التي يمكن من خلالها الترويج لخدمات الوكالة للمستثمرين المحليين والأجانب في العراق، لما لهذه الخدمات من دور في تشجيع وجذب الاستثمارات كونها تعطي ضمانات وتأمينات تزيد من اطمئنان المستثمرين . 
◾واستعرض خلال اللقاء الاصلاحات الاقتصادية التي تعمل الحكومة العراقية على انجازها ، لاجل توفير بيئة محفزة للأعمال وجاذبة للاستثمارات المحلية والأجنبية حيث تضع الحكومة ضمن أولوياتها توفير بيئة استثمارية تنسجم مع المعايير الدولية.
……………… 
🔘 مشاركة وزير المالية مع وزراء وممثلي الوزراء في الدول العربية في اجتماع مع المرشح الجديد لرئاسة مجموعة البنك الدولي السيد اجاي بانجا . 
◾جرى الاستماع الى رؤية المرشح الجديد لادارة مجموعة البنك الدولي وخارطة الطريق الخاصة بالتطوير والتنمية ورؤيته في تعزيز مساهمات البنك لدول منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا . 
………… 
🔘 لقاء وزير المالية طيف سامي بوزير مالية جمهورية افريقيا الوسطى 
◾عبرت وزير المالية طيف سامي خلال اللقاء ، عن دعم العراق الكامل لجهود جمهورية افريقيا الوسطى التفاوضية ومساعيها الحصول على برنامج دعم صندوق النقد الدولي لمواجهة التحديات الاقتصادية لديها ، الى جانب بحث مسألة المتأخرات المالية المستحقة للعراق ومعالجتها .
………… 
🔘 تبحث الإجتماعات السنوية أبرز التحديات الإقتصادية والمالية وعرض آخر تطورات الإقتصاد العالمي، ومناقشة أجندة التشريعات المالية، بما في ذلك جهود مكافحة غسيل الأموال إلى جانب تسليط الضوء على عدد من القضايا الخاصة بإصلاحات القطاع المالي العالمي . 
🔘 يشار الى ان الإجتماعات السنوية لمجلسي محافظي صندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي، تنعقد بمشاركة محافظو البنوك المركزية، ووزراء المالية والتنمية، والمسؤولون الكبار من القطاع الخاص والأكاديميون، وممثلو منظمات المجتمع المدني . 
وزارة المالية
#المكتب_الإعلامي
  14 نيسان 2023
•••••••••••••••
للإطلاع على الأخبار والتعليمات والقرارات الصادرة عن الوزارة ، بالإمكان متابعتنا عبر الصفحات والحسابات الرسمية التالية : ⬇️ 
● الموقع الألكتروني:
https://www.mof.gov.iq 
● فيسبوك:
https://www.facebook.com/mof.gov.iq
● تويتر:
https://twitter.com/MofIraq?t=q3lwNiIGMQ9lt2Gar2Velw&s=09 
● تليكرام:
https://t.me/mofiraq

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق