العتبة العلوية المطهرة تحتفي باليوم العالمي للغة العربية

 

علاء احمد

اقامت العتبة العلوية المطهرة بالتعاون مع جامعة الكوفة بمناسبة  اليوم العالمي للغة العربية ندوة بعنوان (لغتنا هويتنا )علىقاعة مالك الاشتر في المجمع العلوي .

وقال عضو مجلس ادارة العتبة العلوية الدكتور سليم الجصاني : ان العتبة العلوية اعدت منهاجا ثقافيا تربويا تعليما ليوماللغة العربية افتتحته بهذه الندوة بالمشاركة مع جامعة الكوفة لما لهذه اللغة من مكانك كبيرة في القرآن الكريم ونفوس الناطقينبها ومن هذا المكان بجوار مرقد امير المؤمنين ع مؤسس المنهج البلاغي في اللغة العربية ، مبينا ان هذه الفعالية هي افتتاحيةلعدة فعاليات ستقوم بها العتبة بالتعاون مع مديرية التربية وجامعة الكوفة من ندوات بحثية للغة العربية وتوزيع لكراسات الخطالعربي على طلبة المدارس اضافة الى توزيع مطبوعات وكتب كثيرة  اضافة الى حملة للتعريف بجمالية هذه اللغة بين طلبةالمدارس في مناسبة رفع العلم بنهاية كل اسبوع.

واضاف الجصاني تمت استضافة العديد من الاساتذة من الجامعات العراقية الرصينة لتقديم اوراقهم البحثية في هذه الندوةوالتي تصب جميعها بالتعريف باهمية هذه  اللغة وتتبع اثارها البلاغية والتاريخية.

وتضمنت الندوة قراءات شعرية وفلم وثائقي عن اهمية ومكانة اللغة العربية واهم نتاجات العتبة الفكرية والثقافية للحفاظ علىرصانة اللغة العربية.

واكد الشيخ شهيد البغدادي استاذ في الحوزة العلمية على ان هذه الندوة هي اللبنة الاساس لمجموعة ندوات وورش ستعقدللتعريف بهذه اللغة العظمية واهميتها في يومها العالمي ، موضحا ان الامانة العامة للعتبة العلوية ارتأت ان تسنضيف العديدمن الاساتذة المختصين باللغة العربية والمفكرين تحت قبة امير المؤمنين ع سيد البلاغة ليخرجوا بمخرجات علمية بحثية كبيرةيمكن لها ان تسهم في اثراء لغتنا العظيمة في اذهان الشباب .

بعدها عقدت الجلسة العلمية لمجموعة من اساتذة جامعة الكوفة ومن الجامعات العراقية الاخرى قدموا فيها اوراقا بحثية ونقديةوادبية تاريخية للتعريف باهمية اللغة العربية ، واقيم على هامش الندوة معرضا للخط العربي واللوحات الفنية للخط العربيوالمخطوطات.













ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق