زهرة البجاري تتهم حكومة الكاظي باهمال اهم اتفاقية ملاحية مع الكويت

متابعة _بغداد 

اكدت رئيس لجنة النقل والاتصالات النيابية النائبة زهرة البجاري، اليوم الاثنين، ان اهمال اتفاقية خور عبد الله من قبل حكومة الكاظمي تسبب بعدة مشاكل وحوادث لاسيما وان الخور يعد الممر المائي الوحيد الذي تبحر فيه السفن إلى ميناءي أم قصر والزبير.

و قالت البجاري، في بيانها " ان "الضفة اليمنى للخور والتي بقت تابعة للعراق اعماقها ضحلة ولا تصلح للملاحة مما يجعل البواخر تتبع مسارا في منتصف الممر أو يساره أي في الجزء التابع للكويت"، موضحة ان "هذا الامر ادى الى تضاعف السلبيات بسبب تقصير حكومة الكاظمي واهمالها لاهم اتفاقية ملاحية حدودية مع الكويت".

و اضافت البجاري ان "قرارات مجلس الأمن الدولي بعد حرب الخليج الثانية حين أُلزِم العراق عام 1993 بتعديل الحدود مع جارته الجنوبية والاخذ بنظر الاعتبار انه لا يريد الاستصدام مع المجتمع الدولي او خرق قراراته الدولية، دعا الى مطالبة حكومة الكاظمي ووزارة الخارجية اكثر من مرة ببيان موقفهما من الحوادث المستمرة على العراقيين في المياه المشتركة ووضع حد لها".

واشارت البجاري الى ان "العراق لايرغب بخلق مشاكل مع الجارة الكويت التي تربطنا بها علاقات وروابط مشتركة كثيرة وأن الوضع الذي يعيشه البلد لا يحتمل تصعيداً من أي شكل

وطالبت البجاري حكومة الكاظمي ووزارة الخارجية "بالاسراع لاكمال الاتفاقية والمطالبة بحق العراق في الحدود غير المرسمة على ارض الواقع".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق