دائرة الاعمار الهندسي تعلن عن تقدم نسب الإنجاز في مشروع المدرسة النموذجية في بغداد.


بغداد / الصحفي حامد عبد النبي كاظم. 
أعلن المهندس المعماري الدكتور (  محمد حيدر الساكني   ) معاون مدير عام دائرة الإعمار الهندسي احدى تشكيلات وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة. 
عن تقدم نسب الإنجاز الفعلي لمشروع المدرسة النموذجية في بغداد حيث بلغت  (  97 ٪  )    
والمشروع يقام  على مساحة ارض ( 10 ) عشرة الاف متر مربع ) ويضم  (  6 ) ستة أبنية تشمل قاعات دراسية وقاعات العاب رياضية وقاعة مناسبات وأبنية خدمية اخرى والمدرسة هي عبارة عن مجمع تعليمي متكامل يبدأ من رياض الأطفال وينتهي بالتخرج من الدراسة الاعدادية.  حيث تم التعاقد مع هيئة استثمار بغداد للاشراف على المشروع. 
والجدير بالذكر أن الدائرة لديها العديد من عقود الإشراف على المشاريع الخاصة بهيئات الاستثمار في بغداد وفي محافظة بابل.
ونود الإشارة إلى أن الشركة المنفذة للمشروع هي ( شركة ركائز الامارة ) التي لديها خبرة في تنفيذ هكذا أعمال وبتقنية  ( Post Tension ) . والجهة الاستشارية للمشروع هي شركة الخياط كروب، والجهة الفاحصة للمواد هي المركز الوطني للمختبرات الانشائية التابع لوزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة. 
وأوضح الدكتور الساكني ان المشروع يعتبر تجربة أولى في مجال الاشراف الهندسي باستخدام تقنية حديثة على صعيد بلدنا وهي تقنية الشد اللاحق (  Post Tension  ) وهذه التقنية توفر في كمية استخدام حديد التسليح وكمية الخرسانة المستخدمة بالاضافة الى امكانية منح فضاءات واسعة بدون استخدام الاعمدة مع زيادة كفاءة المنشأ وتقليل الأحمال على الأسس. 
وجدير بالذكر أن الوزارة تبنت الدراسة المقدمة من قبل الدائرة حول تنفيذ الأبنية بهذه التقنية الجديدة وحصلت موافقة معالي السيدة الوزيرة على إطلاع تشكيلات الوزارة على هذه الدراسة وحثهم على زيارة موقع العمل من اجل الإطلاع على مراحل التنفيذ للإستفادة منها في مشاريع الوزارة الأخرى لما في ذلك من نواحي ايجابية عديدة. 
واشاد معاون المدير العام بحرص مدير غرفة عمليات مشاريع الاستثمار المهندس هيثم حاتم حامد  والكادر الهندسي والفني على هذا الجهد المبذول والكفاءة في الاشراف على تنفيذ المشروع ضمن المواصفات المحددة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق