إعلان مركز البحث عن قرب أفتتاح وحدة إنتاج الهيدروجين الاخضر بكلفة 9.6$

إعلن الخبير الأستاذ هلال علي اسماعيل ، مدير مركز البحث والتطوير النفطي ، عن موعد البدء بعمليات إنتاج الهيدروجين في المركز يوم الاثنين المقبل ٢٩ آب ٢٠٢٢ . 

جاء ذلك خلال متابعته لوحدة الهيدروجين والوقوف على اخر الاستعدادات لافتتاح الوحدة .
وأشار مدير المركز: الى توجه وزارة النفط نحو مواكبة التطورات العالمية المتعلقة بإنتاج الهيدروجين كونه احد مصادر الطاقة المتجددة وتقليل الاعتماد على الوقود الاحفوري .

ولفت اسماعيل: الى سعي وزارة النفط لوضع لبنات اساسية بهدف زيادة الوعي والمعرفة حول اهمية هذا التوجة في مجال الطاقة ومن اجل هذا الغرض تم تشكيل عدد من اللجان الوزارية برئاسة السيد مستشار الوزارة لشؤون الطاقة وبعضوية ممثلين من مركزنا ومن دوائر الوزارة لرسم سياسات جدية لتنويع مصادر الطاقة ولإنتاج الهيدروجين الاخضر . 

مؤكداً على ان العمل جاري لتنفيذ مشروع الطاقة المتجددة في مركزنا وبمتابعة حثيثة من السيد مستشار الوزارة لشؤون الطاقة  الدكتور عبد الباقي خلف ، يهدف الى استغلال الطاقة الشمسية كمصدر للكهرباء لتغذي بعض المختبرات ومنها وحدة الهيدروجين بماتحتاجه من الطاقة الكهربائية النظيفة ليكون الهيدروجين المنتج من الوحدة من النوع الاخضر . 

من جانب متصل قال السيد ستار جليل: مدير قسم بحوث التصفية وصناعة الغاز في مركز البحث ، ‏إن عملية تهيئة وتشغيل وحدة إنتاج الهيدروجين مرت بعدة خطوات مهمة اعتمادا على جهود ذاتية من قبل فريق باحثي  قسم بحوث التصفيه وإسناد من مهندسي الشؤون الفنية لفحص وتشغيل الوحدة الرئيسية ‏ووحدة تجفيف الغاز وفحص نقاوته وتشغيل كابسة غاز الهيدروجين ذات المرحلتين وبضغط 200 بار،  وصولاً  إلى النجاح في إجراء عملية الكبس التجريبي بغاز النتروجين ومن ثم كبس غاز الهيدروجين المنتج من الوحدة وتم تطبيق كافة شروط السلامة والامان في اجراءات التشغيل بدعم و متابعة من كادر شعبة السلامة المهنية في المركز .

وأضاف جليل: ان القدرة الإنتاجية للوحدة هي 12 نورمال متر مكعب / ساعة وهي طاقة يمكنها كبس اسطوانتان في الساعة من غاز الهيدروجين بنقاوة 99.5% وبصغط 150 بار تكفي لسد حاجة الاقسام البحثية في مركزنا لغرض تشغيل الوحدات الريادية وغيرها من الاجهزة والمعدات التي تستخدم هذا الغاز في عملها والفائض من الانتاج يمكن بيعه الى شركات ومؤسسات الدولة المختلفة . 

علماً ان سعر الاسطوانة من غاز الهيدروجين في السوق المحلي تبلغ 200$ ، بينما الكلفة المالية لانتاج كيلو غرام واحد منها من انتاج وحدة الهيدروجين يبلغ 9.6$ يكفي لملئ لاسطوانتين من غاز بضغط 150 بار و هذه الكلفة ستنخفض الى حد كبير عند اكتمال مشروع الخلايا الشمسية في مركز البحث .

لمزيد من المعلومات زورو موقعنا الالكتروني الرسمي التالي: 
‏https://prdc.oil.gov.iq/?lang=ar

بالاضافة الى موقع قسم مركز الفكر العراقي لدراسات الطاقة الالكتروني التالي:
‏https://prdc.oil.gov.iq/?topic=45

قناتنا على  تيليجرام 
‏https://t.me/+7IgrGGXjoGY5ZWFi

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق