وزير التخطيط / وزير التجارة وكالة يبحث مع وفد فلاحي من اقليم كردستان اليات تسديد مستحقات فلاحي الاقليم للسنوات الماضية


اكد السيد وزير التخطيط / وزير التجارة وكالة الدكتور سلمان الجميلي دعم الحكومة الاتحادية   لفلاحي اقليم كردستان وسعيها لتوفير الظروف المناسبة لصرف المستحقات المتأخرة للسنوات 2014-2017 على وفق الاليات الممكنة ..


جاء ذلك خلال استقبال الجميلي لوفد من فلاحي الاقليم برئاسة السيد فارس حسين عبدالله  رئيس جمعية فلاحي اقليم كردستان .


وذكر بيان  اصدره المكتب الاعلامي في وزارة التخطيط ان اللقاء شهد مناقشة قضية المستحقات المالية لفلاحي الاقليم المتراكمة للسنوات الماضية  عن استلام محصول الحنطة والبالغة نسبتها 17% من مجموع المستحقات العامة لفلاحي العراق


واضاف البيان ، ان وزير التخطيط وزير التجارة وكالة ، دعا إلى بذل المزيد من الجهود المشتركة بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم لتسوية جميع الملفات العالقة ومنها مستحقات الفلاحين .. مبينا ان واحد من اسباب نشوء هذه المشكلة هو عدم ضبط الحدود ، مما يؤدي إلى حدوث حالات لتهريب الحنطة المستوردة ووصولها إلى السايلوات على انها حنطة محلية مما يؤثر على الكميات المسوقة من الفلاحين ويعرقل تنفيذ الخطة الزراعية ويضغط على التخصيصات المالية المتاحة .. مؤكدا ان هذا الوضع هو الذي دعا الحكومة الاتحادية إلى الاصرار على السيطرة على الحدود لمنع اي حالات تهريب سواء للحنطة او لاي مواد وسلع اخرى غير مطابقة للمواصفات الوطنية ..


ولفت الجميلي إلى ان الحكومة الاتحادية ووزارة التجارة ستبذل كل مساعيها لتسديد مستحقات الفلاحين في الاقليم اسوة بباقي فلاحي العراق.


من جانبه شكى  رئيس جمعية فلاحي  اقليم كردستان(سردم)  فارس عبدالله ، الوضع الصعب لشريحة الفلاحين في الاقليم بسبب الظروف التي يواجهونها والمتمثلة بعدم حصولهم على مستحقاتهم ، وتراجع مستوى الانتاج الزراعي بسبب شحة الامطار .. مبينا ان الفلاحين لاذنب لهم فيما يحصل من خلافات سياسية تنعكس عليهم سلبا .. داعيا الحكومة الاتحادية ووزارة التجارة إلى مراعاة هذه الظروف والعمل على تسديد تلك المستحقات المتأخرة لمدة ثلاث سنوات .. موضحا انه لمس تفهما من قبل وزير التجارة ، وفي هذا التفهم ضمانة بان الحكومة الاتحادية جادة في معالجة هذه القضية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق