التعليم تكرم الفائزين بجوائز يوم العلم والجامعات الداخلة في التصنيفات العالمية



كرمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الفائزين بجوائز يوم العلم العراقي ورؤساء الجامعات الذين حققت مؤسساتهم مواقع تنافسية في التصنيفات العالمية.

وثمن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور نبيل كاظم عبد الصاحب في كلمته خلال احتفالية يوم العلم العراقي التي أقيمت في رحاب جامعة النهرين بحضور ملاك الوزارة المتقدم ورؤساء الجامعات وعدد من الضيوف جهود التدريسيين والباحثين والطلبة التي تظافرت في هذا الظرف المعقد لتحقيق أهداف التعليم العالي في العراق والإصرار على التنافس العالمي والتعاطي مع آليات الجودة التي تراعي المتطلبات وتستوعب احتياجات المجتمع المتعددة والمتجددة في الوقت نفسه.

وأضاف أن هؤلاء المبدعين من العلماء والباحثين أسهموا في أن يرتقي اسم العراق المرتبة الخامسة والأربعين عالميا في نشر البحث العلمي والسادس في الشرق الأوسط والثالث عربيا وحققت الجامعات والكليات العراقية نتائج إيجابية منظورة في التنافس مع نظيراتها العربية والإقليمية والعالمية.

وأعرب وزير التعليم عن ثقته بالجامعات وطواقمها وطلبتها في تحمل مسؤولية مواجهة التحديات الراهنة وتخفيف آثارها حتى تتمكن المؤسسات الجامعية من أداء وظائفها في خدمة المجتمع واستيعاب مؤشرات النمو السكاني المتزايد.

ودعا الجامعات الى تطوير علاقاتها الدولية والثقافية وتفعيل استقلالها بشكل علمي يجعلها قادرة على الاستثمار في اقتصاد المعرفة وتطويع الحالة العلمية لمتطلبات هذا الاقتصاد وتذليل مستلزمات التنمية.

وفي هذا السياق استعرض كل من وكيل الوزارة لشؤون البحث العلمي الدكتور ياسين العيثاوي ومدير عام دائرة البحث والتطوير الدكتور إيهاب ناجي عباس مسارات ومعايير التقييم الخاصة بجوائز يوم العلم العراقي وأعداد البحوث والاسهامات التي تقدم بها ألف وتسعمئة وثمان وثلاثون متنافسا في حقول العلوم الطبية والصحية والهندسية والتكنولوجية والعلوم الصرفة والزراعية والاجتماعية والإنسانية.

وكرم وزير التعليم ووكلاء الوزارة رؤساء جامعات بغداد والكوفة والمستنصرية وبابل والبصرة والتكنولوجية التي حققت مواقع تنافسية في تصنيفي( The Times) و(QS)
والوكيل الفني السابق في الوزارة الدكتور غسان حميد عبد المجيد على جهوده في خدمة مؤسسة التعليم العالي والفائزين بجوائز يوم العلم العراقي الذي بلغت أعدادهم أكثر من ستين مكرما توزعوا على مجالات البحث المتميز المنشور في المجلات العلمية العالمية وجائزة براءات الاختراع والملكية الفكرية وجائزة أفضل كتاب مترجم وجائزة المجلة العلمية العراقية المتميزة وجائزة الطلبة الخاصة بالعمل التشجيعي الإبداعي التطوعي وجائزة مشروع طلبة الصفوف المنتهية المتميزة وجائزة المركز أو الوحدة البحثية المتميز.

دائرة العلاقات والإعلام
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
23 حزيران 2021

----------------------------------- 
 
الموقع الإلكتروني:
www.mohesr.gov.iq
فيسبوك:
www.facebook.com/Ministry.Official.Page

www.facebook.com/Prof.Nabeel.AlSahib
تويتر:
www.twitter.com/mohesr_gov_iq 
تليكرام:
https://t.me/mohesr_official_channel
انستغرام:
www.instagram.com/ministry.official.page
يوتيوب:
www.youtube.com/user/mohesr

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق