بتوجيه من وزير الزراعة.. الكشف عن إجراء تجارب على نبات الاوليفيرا لاستخلاص مواد صديقة للبيئة لاستخدامها في مكافحة الافات الزراعية


كشفت وزارة الزراعة ومن خلال دائرة وقاية المزروعات عن إجراء تجارب على نبات الاوليفيرا لاستخلاص مواد صديقة للبيئة تستخدم للحد من انتشار الافات والامراض الزراعية،والتي تعد غير ضارة كسائر المضادات الكيميائية. 
وذلك بتوجيه من قبل السيد وزير الزراعة المهندس محمد كريم الخفاجي، وبإشراف ومتابعة السيد مدير عام دائرة وقاية المزروعات الدكتور حسن مؤمن ليلو. 
لافتة إلى قيام كوادر المركز الوطني للزراعة العضوية وبالتعاون مع قسم المكافحة والتشخيص المتخصصة في مزرعة نباتات الاوليفيرا العضوية، التابعة إلى دائرة وقاية المزروعات بإجراء تجارب لغرض استخلاص مواد صديقة للبيئة تستخدم للحد من الآفات الزراعية.
حيث بدات زراعة هذا النبات ضمن  مشروع اكثار النباتات الطبية بعدد لايتجاوز( ٣٠ ) نبات في حينه والتابع للمركز الوطني للزراعة العضوية في مشتل محمد القاسم وتم اكثار النبات بنطاق واسع ضمن نشاطات دائرة وقاية المزروعات لما له من فوائد طبية وممكن استخدامة في استخلاص مواد تستخدم للحد من خطر الافات الزراعية الصديقة للبيئة.
مبينة انه تم إجراء عدة تجارب بهذا الصدد وحاليا يتم اجراء تجربة حول مكافحة عنكبوت الغبار على اشجار النخيل. موضحة وصول عدد النباتات الى اكثر من (٥٠ ) الف متمثلة بالامهات والخلفات تحتها ويتم اكثاره في موقع الواحة( ٤٥) في محافظة الانبار والتابعة لدائرة الوقاية، فضلا عن وجود مزرعة النخيل العضوية في هذا الموقع الذي يتكون من( ٥٠٠ ) فسيلة مختلفة الانواع .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق