وزير الموارد المائية يضع حجر الاساس لمشروع إنشاء سد مكحول في محافظة صلاح الدين


وضع السيد وزير الموارد المائية المهندس مهدي رشيد الحمداني هذا اليوم حجر الأساس لمشروع إنشاء سد مكحول الاستراتيجي في محافظة صلاح الدين وبحضور محافظ صلاح الدين الدكتور عمار جبر ومحافظ كركوك السيد راكان سعيد الجبوري والوكيل الفني والملاك  المتقدم للوزارة.
وقال السيد الوزير خلال الاحتفال بعد التوكل على الله وايذانا  ببدء الحملة الوطنية الكبرى لتنفيذ مشروع سد مكحول الاستراتيجي على نهر دجلة في محافظة صلاح الدين.
وبعد استكمال الوزارة لكافة متطلبات ادارج هذا المشروع الحيوي والمهم وافقت وزارة التخطيط على ادارجةضمن  موازنة العام الحالي وبدعم مباشر من السيد رئيس الوزراء  الاستاذ مصطفى الكاظمي.
مضيفا سيادته أن هذا المشروع يعتبر من أهم المشاريع التي ستنفذها الوزارة بعد عام  2003 وبسعة 3مليار م3 وبايدي عراقية   100% تصميما وإشرافا وتنفيذا والذي سيساهم بزيادة السعة الخزنية لمنظومة الموارد المائية  وتعزيز الأمن المائي والاقتصادي للبلاد وتوليد الطاقة الكهربائية فضلا عن درء خطر الفيضان وكسر الموجات قبل وصولها إلى سدة سامراء وناظم الثرثار وزيادة المساحات الزراعية وإنجاح الخطط الزراعية مستقبلا في محافظتي صلاح الدين و كركوك .
وموكدا السيد الوزير أن السد  سيأمن أكثر  من 20 ألف فرصة عمل لسكان المناطق المحيطة به ومن الممكن استثمار المكان سياحيا وتنمية الثروة السمكية فيه.
مطمئنا سيادته ان الحكومة الاتحادية وبالتعاون الحكومة المحلية سوف تعوض جميع المتضررين من الأهالي والذي ستغمر  بحيرية السد أراضيهم من خلال لجان مشتركة بهذا الخصوص.
ومن جانبه أكد محافظ صلاح الدين ومحافظ كركوك على الاستعداد التام على التعاون مع تشكيلات الوزارة وبالتنسيق مع قيادة العمليات بهدف إنجاح وإنجاز هذا الصرح المائي وتذليل كل التحديات والمعوقات خدمتا للعملية التنموية في البلاد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق