وزير التجارة : يبحث مع خبراء مركز التجارة الدولي آليات تنفيذ مشروع تنمية قطاع الزراعة ودعم انضمام العراق إلى منظمة التجارة العالمية


بغداد _متابعة 
التقى وزير التجارة "الدكتور علاء الجبوري اليوم ،الاثنين، في مكتبه خبراء مركز التجارة التابع للامم المتحدة ومنظمة WTO  لبحث صيغة العمل المشترك لتنفيذ مشروع تنمية قطاع الزراعة وسلسلة القيمة الزراعية ودعم انضمام العراق إلى منظمة التجارة العالمية . 
وقالت الوزارة في بيان لها  "انه تم التوصل الى صيغة العمل المشتركة لتنفيذ هذا المشروع الذي جاء تماشيا مع الانجازات التي تمت خلال الأعوام الماضية والخطط الموضوعة من قبل وزارة التجارة  بإجراء الإصلاحات الاقتصادية جنبا إلى جنب مع انجاز الملفات الفنية للانضمام إلى منظمة التجارة العالمية وفي ضوء برامج المساعدات التي تقدمت بها بعض المنظمات الدولية ومنها مركز التجارة الدولي .
ولفتت " ان تنفيذ هذا المشروع سيساهم الى حد ما في عملية الإصلاح الاقتصادي وخلق سياسة المنافسة وزيادة فرص العمل والتنوع الاقتصادي ودعم القطاع الخاص وتطوير البنى التحتية.
مؤكدة" ان الشروع بهذا المشروع  سيكون من خلال وزارة التجارة وبالتنسيق مع الوزارات وجهات القطاع الخاص العراقية ومن أهمها وزارات التخطيط ، الزراعة وتشكيلاتها ، الصناعة، العمل والشؤون الاجتماعية ، الصحة ، اتحاد الصناعات، اتحاد الغرف التجارية، الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية، الشركة العراقية لتسويق وتصنيع التمور.

من جانبهم اكد "خبراء المركز التجارة أن من أبرز مهام المركز هو تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتعزيز قدرات القطاع الخاص والمشاريع الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر والموجهة للأسواق المحلية ودعم مشاريع فئة الشباب وزيادة مهارتهم وكذلك تعزيز السياسة التجارية في العراق وتطوير القدرات المؤسسية للوزارات ذات العلاقة .

هذا ومن الجدير بالذكر ان مركز التجارة الدولي هو وكالة مشتركة بين الأمم المتحدة ومنظمة التجارة العالمية حيث ان أبرز مهامه تتركز على تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتعزيز قدرات القطاع الخاص والمشاريع الصغيرة والمتوسطة ودعم انضمام الدول إلى منظمة التجارة العالمية من خلال تقديم المشورة الفنية والقانونية ودعم السياسات التجارية لتتوائم مع المعايير الدولية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق