اتحاد النقاد الجماليين العرب يتأسس في بغداد


في خطوة رصينة جادة تم الإعلان عن تأسيس اتحاد النقاد الجماليين العرب ، في بغداد عشية يوم الخميس الموافق 2020/11/19، وهو أول اتحاد نوعي متخصص للنقاد المشتغلين في البحث الجمالي ، وسط حضور لافت لعدد كبير من النقاد والمهتمين بهذا المجال ، إذ بلغ عددهم قرابة (270) ناقدا ومهتماً ، بينهم أعلام كبار في فضاء النقد الجمالي ، كالدكتور نجم حيدر ، و د.بلاسم محمد ، و د.إياد الحسيني ، و د.كاظم نوير ، و د.جواد الزيدي ، و د.محمد الكناني ، من جمهورية العراق، و د.طلال معلا من الجمهورية السورية العربية ، و د.عبد الله الثقفي من المملكة العربية السعودية ، و د.ياسر منجي ، و د.عمر غنيم من جمهورية مصر العربية، و د. فخرية اليحيائية من سلطنة عمان، فضلاً عن حضور عدد مضاعف من رؤساء الجامعات العربية وعمداء كليات الفنون وأساتذتها في مختلف التخصصات الجمالية . 

وقد أُعلن (؟اتحاد النقاد الجماليين العرب) بعد اكتمال أعمال الدورة الاكاديمية الأولى الموسومة بـ(مبادئ كتابة النقد الجمالي وآلياته)، التي أقامتها مجموعة(فونيم) للثقافة والفنون ، بالتعاون مع وكيل وزارة الثقافة والسياحة والآثار العراقية الدكتور نوفل أبو رغيف في بادرةٍ نوعيةٍ وجهود قياسية.

وقد بدأت الدورة النقدية جلساتها منذ (2020/11/12) ولغاية (2020/11/19)، وقد أتفق المؤسسون على تسجيل الاتحاد في الجامعة العربية ليكون من بين عدد من الاتحادات المتخصصة التابعة لها ، لتعزيز مبدأ وحدة الثقافة والفنون العربية وتبادل الخبرات بين أبنائها.

وقد أكد الدكتور نوفل أبو رغيف وكيل وزير الثقافة والسياحة والآثار على أهمية الخطاب الجمالي وتعزيز مشاركاته في المنطقة مشيراً في كلمته الختامية لأهمية تفعيل مديات النقد الجمالي في اضاءة بنية المجتمع ، وتغليب الثقافة والفنون فيه على الانساق الاخرى ، لما تمتلكه من قدرات كبيرة لبناء جيل واعد مؤمن بالنقد يحرص على البناء والتجديد ، كما أشار الدكتور أبورغيف للجهود الثقافية المخلصة التي يبذلها الدكتور أحمد البهادلي بوصفه صاحب المبادرة في تكوين مثل هذا الاتحاد النقدي الجمالي .

وفي نفس السياق أشار الدكتور البهادلي وهو أكاديمي عراقي وناقد ناشط في الجماليات ، إلى عدد من النقاط المهمة ، من بينها تفعيل الإتحاد عبر تسجيله في القنوات الرسمية ليكون نافذةً طيبةً تجمع خطاب النقاد الجماليين العرب ، وتنمّي قدرات النقاد المتدربين ، وتسعى لنشر جهودهم الفكرية الرصينة ، وأشار إلى فاعلية (بغداد) بوصفها حاضنةً للعلم والثقافة والفنون تاريخيا ، منوهاً الى فاعلية الدكتور نوفل أبو رغيف في رعايته ل(فونيم) ولاتحاد النقاد الجماليين العرب وتفاعله الكامل.

وقد قرأ البيان التأسيسي الدكتور أحمد جمعة البهادلي رئيس مجلس إدارة مجموعة(فونيم) للثقافة والفنون، وهذا نص البيان:

(( البيان التأسيسي لاتحاد النقاد الجماليين العرب)).

تأسّس اِتّحاد النقاد الجماليين العرب بتاريخ(19)(تشرين الثاني/ نوفمبر)، من سنة(2020)، الموافق(4)(ربيع الثاني: الآخر)(1442)هـ، بجمهورية العراق، واِتّخذ من العاصمة (بغداد) مقرًّا له.

نص البيان:
نظرا لما تمثله التجربة النقدية من أثر واضح في انضاج الحراك الجمالي والإبداعي ، ولما تقوم به من أداءات معرفية في التفسير والشرح والبيان ، أو في التصنيف والتحقيق والتحقيب ، ولما يرتبط بالخطاب النقدي الجمالي من محركات ثانوية اقتصادية عبر سوق العمل ، واجتماعية عبر تعزيز الثقافة النقدية والجمالية ، وفكريةٍ عبر تكوين الهوية النقدية ورهاناتها ، نعلن في ختام الدورة الأكاديمية الأولى الموسومة بـ(مبادئ وآليات كتابة النقد الجمالي)، التي أقامتها مجموعة(فونيم) للثقافة والفنون، بالتعاون مع مكتب وكيل وزارة الثقافة والسياحة والآثار العراقية الدكتور نوفل ابورغيف ، تأسيس (اتحاد النقاد الجماليين العرب)، ليكون نافذةً حقيقيةً ووجهةً جادةً لتصحيح كثيرٍ من الممارسات المغلوطة في الثقافة النقدية وتطويرها والارتقاء بها ، عبر تحريك الراكد وكسر النمطي ، لتجديد الخطاب النقدي الجمالي المعاصر بما يوازي تحولات العصر الكبرى. 

وقد حرص المؤسسون لهذا الاتحاد على ان يكون منظّمةً تابعةً إِلَى جامعَة الدّوَلِ العَربيَّة لينضمَّ رسميا –فيما بعد- للاتِّحَادَاتِ العربيَّةِ المتخصصةِ العاملة في نطاق مجلس الوحدة الاقتصَاديّة العربيّة، وسوف يتم العمل على تسجيله واستكمال جوانبه الأُخر لاحقاً بمشيئة الله .

ويهدف الاتحاد الى تعزيز مكانة النقاد الجماليين العرب في داخل الوطن العربي وخارجه ، وإبراز منجزاتهم الأكاديميّة النّظريّة والتّطبيقيّة ، وتشجيع رُوح التّعاون بينهم ، وإبراز قدرات المتميّزين والمبدعين في الحقل النقدي الجمالي على المستويين العربي والعالمي.

الرؤية:
توحيد الجهود البحثيّة والمعرفيّة والإبداعيّة للنقاد الجماليين العرب في داخل الوطن العربي وخارجه ، وربط الجسور التواصلية والتكاملية فيما بينهم، وتسويقها في إطار استراتيجيات الحضارة العربيّة والإنسانيّة.

الرسالة:
تبادل الآراء والخبرات بين أعضاء الاتّحاد بهدف توحيد الأفكار والأداء ومواجهة المشاكل الفكرية في حقل النقد الجمالي، ومواضيع البحث العلمي العربي ومناهجه وأهدافه ، وتطوير اتّجاهاته ومديات اشتغاله ، والعمل على الإسهام في تطوير مخرجاته ، وبناء 
استراتيجياته المعرفيّة.

 الهيئة التأسيسية لاتحاد النقاد الجماليين العرب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق