مفتتحاً جلسة منتدى القيم الدينية.. ناظم: المؤسسة الدينية دعمت الحكومة في مواجهة "كورونا"


 
افتتح وزير الثقافة والسياحة والآثار د. حسن ناظم، الأربعاء 12 / 10 / 2020 ، الجلسة الحوارية الافتراضية التي قدمها منتدى القيم الدينية السابع لمجموعة العشرين المنظم من قبل  مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز للحوار بين اتباع الأديان والثقافات، والذي انطلق الثلاثاء في العاصمة السعودية الرياض.
وقال ناظم خلال كلمته التي افتُتِحت بها جلسة المنتدى، إن "أزمة كوفيد 19 فرضت ظروفاً خاصة وتبعات سياسية وثقافية ونفسية، وشلت الحركة الاقتصادية سيما في الدول التي تعاني من مشاكل متعددة مثل العراق، فقد جاء الفايروس بما كان منتظراً وأحضره قبل الأوان"، مستدركاً في قوله "لكن تعاضد المؤسسات الحكومية العراقية خفف من آثاره كثيراً، إذ تمكنت خلية الأزمة الحكومية المشكلة لمواجهة الفايروس عبر أدوارها النوعية والإعلامية والتثقيفية من الوصول إلى الناس وإرشادهم إلى طرق الوقاية من الفايروس".
وأضاف "كما كان الجيش الأبيض في صدارة المواجهة بتضحياته وجهوده الاستثنائية حائط الصد الأول أمام الفايروس"، مشيراً إلى أن "الحكومة تمكنت من تقديم منح مالية للمتعففين خلال فترة الأزمة".
وتابع ناظم قائلاً، إنه "لم يقتصر دور المؤسسات الحكومية المختلفة على الجانب الصحي فقط، إذ اشتمل جوانب أخرى كانت من بينها الثقافة بوصفها إحدى أهم وسائل المعرفة ومن أهم الحقوق الإنسانية، حيث تم تفعيل مساحات جديدة في الفضاء الرقمي تمثلت بالعديد من الأنشطة التي كان منها الندوات والمحاضرات العلمية".
ولفت وزير الثقافة إلى أهمية الدور الديني في مواجهة أزمة كورونا، موضحاً أن "المؤسسة الدينية قدمت الدعم والإسناد للحكومة في مسعاها لمواجهة الفايروس، وأوصت بإغلاق دور العبادة مما اثر بوضوح على تقبل الشعب لحظر التجوال الذي فرضته الحكومة، وأثمر عن نجاح تطبيق الحظر بشكل كبير"، مشيراً في نهاية كلمته إلى "دور الإعلام اللافت في التثقيف والتوعية في مواجهة الأزمة".
ومن الجدير بالذكر أن منتدى القيم الدينية لمجموعة العشرين في دورته السابعة يناقش خطاب الكراهية وبناء السلام والتنمية المستدامة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق