الحمداني يحضر انطلاق مشروع فرقة بابل للتراث والموسيقى

متابعة زهرة الجبوري
تصوير وسام سامي

حضر وزير الثقافة والسياحة والاثار عبد الامير الحمداني انطلاق مشروع فرقة بابل للتراث الموسيقي بقيادة المايسترو علاء مجيد ، مساء الثلاثاء المصادف 14 كانون الثاني على مدارج مسرح الرافدين بحضور نخبة من الفنانين والمثقفين والنقاد الموسيقين .
وقال الحمداني اليوم اكتمل نصف المشوار لمشروع الفرقة التي تم صياغته في الصيف الماضي بالاتفاق مع المايسترو علاء مجيد والآن جاء دور الوزارة لإكمال النصف الثاني من هذا المشروع الثقافي باعتبارها هي التي تعنى بالشأن الثقافي من خلال تقديم الدعم والإمكانيات المادية واللوجستية لهذة الفرقة .
وأكد الحمداني ان فرقة بابل للتراث سترتبط مباشرة بالوزارة وليس بدائرة الفنون الموسيقية باعتبارها فرقة متميزة بتشكيلاتها الموسيقية  والاحتفاء بها وبأعضاء الفرقة الذين سيكونون سفراء العراق بالخارج .
وبين الحمداني ان الموسيقى ظهرت في العراق منذالالف الخامس ، وذلك في سنة 2017  وخلال الحفريات في مدينة أور الأثرية عثر على رقيم طينية مدون بالخط المسماري واللغة السومرية والذي يتحدث عن الاهتمام بتعليم الموسيقى لقاء اجر . 
وتعهد الحمداني في ختام حديثة لاعضاء الفرقة بتوفير بيت تراثي ليكون مقرا لهم وتوفير الدعم المالي والأزياء والاكسسوارات ، وتعين أعضائها الغير موظفين على الملاك الدائم بوزارة الثقافة .
وأعلن المايسترو علاء مجيد جاهزية الفرقة للانطلاق بالأشهر القادمة لتكون الهوية الوطنية والثقافية ووممثلة للتراث العراقي في داخل وخارج العراق .
وقدمت الفرقة بروفة لمجموعة من المقطوعات والأنغام الموسيقية  لرواد الفن العراقي نالت استحسان الحضور وتفائلوا بعودة الطرب العراقي الأصيل .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق